/‫التنشيط العميق للمخ يمنح مرضى الشلل الرعاش “باركنسون” آمالاً جديدة

‫التنشيط العميق للمخ يمنح مرضى الشلل الرعاش “باركنسون” آمالاً جديدة

اسطنبول، 5 من فبراير 2019/PRNewswire/ —

تعمل طريقة التنشيط العميق للمخ باستخدام جهاز طبي مُشغَّل ببطارية لعلاج مجموعة من أعراض مرض الشلل الرعاش، المعروف طبيًا بمسمى “مرض باركنسون”، وهي أعراض تسبب لمرضاه الضعف والوهن، فضلاً عن الارتجاف مجهول السبب والتوتر وهي الأعراض التي يتسبب عنها الارتعاش الخارج عن السيطرة واضطرابات الحركة. وبفضل هذه التقنية، استطاع ذلك الجهاز الطبي، الذي يطلق عليه مسمى المحفز العصبي، أن يطلق شرارة لثورة بثت الأمل في مرضى باركنسون عن طريق مساعدتهم على عيش حياة طبيعية. وقد شرح جراح الأعصاب، د/ على زيره، العلاج بالتنشيط العميق للمخ شرحًا مفصلاً. يعمل الدكتور زيره بعيادة علاج الشلل الرعاش واضطرابات الحركة في مستشفى جامعة ميديبول، وهو أول مستشفى في اسطنبول، تركيا يركز على تشخيص وعلاج مرض باركنسون واضطرابات الحركة الأخرى فضلاً عن إجراء البحوث على تلك الأمراض.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_jxswxj8o/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

(صورة: https://mma.prnewswire.com/media/816714/Ali_Zirh_MD.jpg )

ما هو مرض باركنسون؟

مرض باركسنون عبارة عن اضطراب عصبي يتسم بانخفاض تركيزات الدوبامين. يؤدي مرض باركنسون إلى تدمير الخلايا العصبية التي تنتج الدوبامين فيسبب التيبس والارتعاش (أو الارتجاف) وتباطؤ الحركة وتحول ملامح الوجه إلى ما يشبه القناع وتقارب الخطى والميل إلى الانكفاء.

كيفية التمييز بين رعاش راحة اليد المتسبب عن مرض باركنسون والرعاش مجهول السبب

عادة ما يكون الارتعاش الناجم عن مرض باركنسون عبارة عن ارتعاش في راحة اليد. أما النوع الآخر فهو ارتعاش لا إرادي ناشئ عن خصائص تموضع ويحدث في سن صغيرة نسبيًا. ويُطلق على تلك الحركة مسمى الرعاش مجهول السبب.

ما هي خيارات العلاج المتاحة؟

عادة ما نبدأ بالعلاج مستخدمين العقاقير الطبية لمعالجة اضطرابات الحركة المصحوبة بحالات الارتجاف كمرض باركنسون. ونحقق نتائج ناجحة بالنسبة لمرضى باركنسون ممن لا يستجيبون للعلاج بالمستحضرات الطبية بالمستوى المطلوب

جراحة الأعصاب خلال الاستفاقة

كيف يتم استزراع المحفز العصبي؟

تنطوي جراحة التنشيط العميق للمخ على إدخال قطبين كهربائيين في منطقتين محددتين من المخ عندما يكون المريض مستيقظًا. ويتم وضع مجموعة البطاريات في الصدر تحت عظم الترقوة مباشرة. وتعمل أسلاك التوصيل المستزرعة تحت الجلد على وصل هذين القطبين بالبطارية. ثم نقوم بتشغيل الجهاز لإعداد الترددات والمؤشرات المعيارية لتخفيف حدة الأعراض.

إلى متى تستمر آثار المحفز العصبي؟

تستمر بطارية جهاز التحفيز العصبي في العمل مدة أربع إلى ست سنوات بناءً على مستوى التيار الكهربي الذي يدخل إلى المريض. يتم إجراء عملية جراحية مدتها نصف ساعة لتبديل البطارية المستزرعة تحت جلد صدر المريض.

كيف يؤثر المحفز العصبي على نوعية الحياة؟

تحقق تلك الجراحة نتائج مبهرة عن طريق مساعدة المرضى في العودة إلى نوعية حياة قريبة من الحياة الطبيعية.  وبعد الحراجة، يستطيع المرضى، الذين كانوا عاجزين عن التصرف باستقلالية دون الاستعانة بمشرف، استعادة السيطرة على تصرفتهم وحياتهم الاجتماعية وإدارة أنشتطهم اليومية.

للحصول على مزيد من المعلومات

يُرجى الاتصال بالدكتور على زيره
، هاتف: 39-99-833-535-0090

المصدر: عيادة علاج الشلل الرعاش واضطرابات الحركة بمستشفى جامعة ميديبول، اسطنبول-