/‫وومينا تختار فوج وومينتوم 2019

‫وومينا تختار فوج وومينتوم 2019

شكلت ثمانية شركات ناشئة المجموعة النهائية لفوج وومينتوم، وهو برنامج مسرع أعمال تديره وومينا لدعم المرأة في القطاع التقني في ظل علامتها التجارية “womena®” بالتعاون مع بنك ستاندرد تشارترد.

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 23 يونيو 2019 /PRNewswire/ —  دبي: وقع اختيار “womena®” على  ثمانية شركات ناشئة للمشاركة في الدورة الثانية من برنامجها مسرعة أعمال وومينتوم الذي يستمر لمدة 4 أشهر وهو مسرعة أعمال يعتمدعلى الخبراء ويركزعلى تطوير الشركات الناشئة التي تديرها نساء في القطاع التقني في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وومينتوم 2019 عبارة عن مسرعة أعمال يدعم الشركات التي تؤسسها النساء في القطاع التقني وتديره وومينا بالتعاون مع بنك ستاندرد تشارترد. وسوف يصطحب هذا البرنامج الشركات الناشئة إلى برلين ودبي في جولة استثمارية في هذين المحورين النابضين بالحياة والنشاط، ويشمل فترة تدريب عن بعد خلال التجوال بين العاصمتين.https://prnewswire2-a.akamaihd.net/p/1893751/sp/189375100/thumbnail/entry_id/1_viynclje/def_height/400/def_width/400/version/100011/type/1

أبرمت وومينا هذا العام اتفاقية تعاون مع بنك ستادرد تشارترد باعتباره الراعي المصرفي الحصري لمنصة وومينتوم والذي يوفر مزيدًا من الخبرات الفنية وفرص الأعمال التي تستفيد منها الشركات الناشئة.

صرحت إليسا فريحة، مؤسسة وومينا ومديرتها العامة قائلة: “عاد وومينتوم هذا العام، بعد الفوج الأول الرائع والدعم المجتمعي القوي، لتحفيز مجموعة أخرى من الشركات الناشئة التي تؤسسها وتديرها نساء في منطقة الشرق الأوسط.

وأردفت: “يمثل فوجنا كل منطقة من إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنها تونس ومصر من شمال أفريقيا والإمارات العربية المتحدة من منطقة الخليج ولبنان من إقليم الشام.”

وقد ورد ما يقرب من 200 طلب من جميع أنحاء إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتم إدراج الشركات الناشئة على قائمة ترشيح مبدئية لعدة جولات بغرض إجراء لقاءات مع ممثلي كل منها حتى وقع الاختيار على الثمانية الفائزين.

كما صرحت كرستينا أندرسن، رئيسة قسم مسرعة أعمال وومينتوم قائلة: “يخاطب اختيار وومينتوم هذا العام نضوج الشركات الناشئة التي أسستها النساء في منطقة الشرق الأوسط.” وأردفت: “تحظى تلك الشركات جميعًا بأنشطة استثنائية في إطار تنوع هائل من أنشطة الأعمال بدءً من تقنية الإنشاءات وحتى السلع الافتراضية وإدارة الألعاب الإلكترونية.”

سوف تتلقى الشركات الناشئة التي حققت أفضل أداء على مبلغ يتراوح بين 10 ألف و 100 ألف دولار أمريكي في صورة استثمار مباشر من مؤسسة وومينا ومبلغ قدره 60 ألف دولار أمريكي في صورة جائزة نقدية ممنوحة من بنك ستاندرد تشارترد.

وصرحت رولا أبو مانح، الرئيسة التنفيذية لبنك ستاندرد تشارترد قائلة: “في ستاندرد تشارترد،نحن مع تمكين المرأة ونحتضن التنوع في الشركات الناشئة ونحتفي به ويشمل ذلك التنوع بين الجنسين. وغالبًا ما يكون تمثيل المرأة ضعيفًا في عالم التقنية وتواجه المرأة العديد من التحديات التي تقيد قدراتها على الازدهار. وأردفت: نفخر بإطلاق العنان للنساء من خلال مسرع التقنية بالتعاون مع وومينا. و يهدف وومينتوم إلى دعم الشركات الناشئة التي تتميز بالطموح والرسوخ والتي تديرها سيدات المنطقة وتوجيهها وربطها ببعضها بعضًا.”

يشمل الفائزون الذين وقع عليهم الاختيار للمشاركة في فوج 2019: (من الممكن الاطلاع على مقتطفات من تصريحات مؤسسي الشركات فيما يلي):

  1. Maj Solution  (لبنان) هي أداة قابلة للتخصيص تهدف إلى إدارة المنتجات وتخدم مشروعات التشييد والبناء حيث تعمل على التشغيل الآلي لسير العمليات باستخدام تقنية واجهة التطبيقات مع جمع تحليلات منطقية آنية للبيانات.
  2. تعمل “Fresh Source  (مصر) على إحداث ثورة على الصعيد الوطني ضمن سلسلة البستنة والزراعة من خلال إيجاد حلول مبتكرة تربط المزارعين قليلي الخبرة بسلسلة القيمة الحديثة، مما يوفر على هؤلاء المزارعين المال ويحول دون حدوث خسائر وفقدان في الغذاء.
  3. شفاء (مصر) هو سوق عامل حسب الطلب يعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي و يختص بالمستحضرات الدوائية لمساعدة المرضى في الحصول على الأدوية بسهولة ويسر وتحديد مواعيد توصيلها عن طريق تحميل الوصفات الطبية أو استخدام محرك البحث.
  4. Luxury Promise  (الإمارات العربية المتحدة) هو سوق للسلع الفخمة المستعملة التي يتم تسليمها بسرعة ومصداقية. يستطيع الإدراك البصري المعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي التعرف على المنتجات وتقييمها بينما يستخدم الخبراء من البشر تقنيات مكافحة التقليد والتزوير.
  5. Pas-sport  (مصر) هي منصة مؤائمة تعمل على تعريف محترفي الرياضة البدنية المصريين بالرياضين في مختلف أنحاء العالم من خلال منح تعليمية لدى الجامعات على مستوى العالم. يتم التوفيق بين الرياضيين والجامعات التي تصلح لهم بطريقة ذكية بحيث يمكنهم الالتحاق بتلك الجامعات مباشرة.
  6. تضم”Dimension 14  (الإمارات العربية المتحدة) أنظمة لصنع القرار تعمل بناءً على الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بقطاعات النقل والتعليم والرعاية الصحية والتجارة الإلكترونية.
  7. MakerBrane  (لبنان) هو سوق افتراضي فيما بين النظراء حيث يستطيع صنع ألعاب الأطفال وتصميم لعب الأطفال الرقمية وصناعتها وترويجها باستخدام مواد تصنيع افتراضية ووضع تعليمات اللعب التي يمكن استبدالها في الحياة الواقعية.
  8. Dabchy  (تونس) هو سوق للسلع المستعملة في كل من تونس والجزائر والمغرب حيث يستطيع مرتادو الإنترنت شراء الملابس والحقائب والكماليات وبيعها.

تعمل وومينا على دعم وتعزيز منصة وومينتوم الإعلامية للتعريف بالشركات الناشئة ومؤسسييها والمنهجية التي يتبعها البرنامج.  وصرحت أميرة صلاح أحمد، مسؤولة الإعلام لدى وومينا، قائلة: “نقدم للشركات الناشئة من خلال مسرعة أعمالنا، بصفتنا شركة إعلامية، فرصة فريدة من نوعها كي تصبح مرئية للجماهير الإقليمية المشاركة، فضلاً عن حشد جمهور يتسع نطاقه على مستوى العالم وذلك عن طريق أشكال متنوعة من النسق الإعلامي وأساليب رواية قصص الكفاح التي نسجتها تلك الشركات.

يقوم مسلسل وومينتوم  بتوثيق البرنامج المتميز ومتابعة رحلة مؤسسي الشركات للتعرف على ما أحدثه من تأثير في حياتهن الشخصية والمهنية. كما يتابع فريق وومينا الإعلامي الشركات الناشئة المشاركة من برلين حتى دبي مع تنظيم زيارات إلى البلدان التي تأسست فيها تلك الشركات خلال فترة الإشراف عن بُعد. و ذلك بغرض التعرف على أساليب الشركات في تنفيذ الإرشادات التي قدمها لها مسرع الأعمال والتعرف على قدرتها في التعامل مع التحديات الشخصية والمهنية خلال الأربعة أشهر.

وأدرفت أميرة صلاح أحمد: “قدمنا لجمهورنا في الموسم الأول من مسلسل وومينتوم فرصة نادرة للتعرف على الحياة الحقيقية لرائدات الأعمال.” وأضافت قائلة: “لقد شهدنا محطاتهن الرئيسة وكفاحهن: بدءً من تدشين الاجتماعات البيعية ووصولاً إلى نشر منتجاتهن بنجاح بل والتحولات الغير متوقعة ضمن الآليات التي تنطوي على المؤسسين المشاركين.”

سوف يقوم فريق الإنتاج التابع لوومينا في الموسم الثاني بإلقاء نظرة عن كثب من النساء المؤسِّسات و شركاتهن وأعمالهن. وأردفت أميرة صلاح أحمد: “شعرنا بالسعادة عندما رأينا جمهورنا وهو يتزايد بصورة استثنائية ورائعة مع انطلاق الموسم الأول من سلسلة وومينتوم ونتطلع إلى منح فوج هذا العام الإمكانية للوصول إلى جمهورأكبر.”

شركاء وومينتوم
يبدأ البرنامج الذي يتم تنظيمه على مدار أربعة أشهر بأسبوعين من الجلسات الفردية في برلين, ومن ثم تمر الشركات الناشئة بمرحلة التنفيذ عن بُعد في بلدان نشأتها. هناك تتلقى الإرشاد الافتراضي خلال التشغيل عن بعد  للتأكد من صحة جدوى أعمالها في بيئاتها المحلية. يعمل مخيم تأهيل يقام على مدار أسبوعين في دبي على إعداد الشركات الناشئة كي تصبح جاهزة للاستثمار قبيل يوم الاستعراض الحصري الذي يجمع بين الفاعلين الأساسيين في المنظومة الإقليمية.

كما قالت وومينا فيما يتعلق بدورة 2019،  أنها بوضع أفضل و أنه طور البرنامج و الآن تدعمه شبكة أوسع من الشركاء والمرشدين.

يتماشى التعاون بين وومينتوم وبنك ستاندرد تشارترد مع عماد ريادة الأعمال الذي تنتهجه الاستراتيجية المشاركة المجتمعية المتبعة لدى البنك كما يشكل جزءً من التزامه الطويل الأمد بدعم المرأة العاملة في قطاع التقنية. ذلك من خلال تنظيم برامج تتمحور حول المرأة في كل من نيويورك ونيروبي وكراتشي.

وسوف يقوم بنك ستاندرد تشارترد بإشراك الشركات الناشئة التي ترشحها وومينتوم عن طريق تقديم المشورة والإرشاد من خلال تنظيم ورش عمل ضمن فعاليات برنامج مسرعة الأعمال. كما قالت رولا أبو مانح: “موظفونا وشركاؤنا موجودون هنا لإرشاد الشركات الناشئة ومساعدتها من خلال تزويدها بالمهارات الضرورية لتحقيق الازدهار في عالم اليوم.”

كما خرجت دورة 2019 إلى الوجود بفضل دعم شريك ومينتام القانوني، Latham & Watkins، للعام الثاني على التوالي حيث يقدم التدريب والإرشاد القانوني بصفة فردية للمشاركين طوال مدة الدورة. كما تشارك معنا مجموعة Boston Consulting بتخصيص ساعات للاستشارات المجانية لكل شركة ناشئة ترعاها ومينتام فضلاً عن تنظيم اجتماعات هاكاثون الاستشارية والدورات التدريبية.

بالنسبة لمخيم التأهيل، ستتم استضافة ومينتام مرة أخرى من قبل Impact Hub Berlin الذي يدعم البرنامج بالمعرفة وشبكات المعارف والتدريب في برلين. وفي تلك الأثناء يقوم شريك برلين بدعم الشركات الناشئة التي ترعاها ومينتام من خلال شبكة من العلاقات والمعارف واستخراج تأشيرات وميزة الوصول إلى السوق.

وقالت إليسا فريحة: “قمنا بدعم برنامج هذا العام بغرض التركيز على وسائل التعلُّم . ذلك نتيجة التجربة الخاصية لدي والإرشاد الجماعي الشامل من قبل فريقي. نضيف الى نطاق البرنامج ليشمل حالات التكامل بين الصحة العقلية والرفاهية من خلال عقد جلسات تفاعلية للذكاء العاطفي.”

رابط ( الباقة الإعلامية ):
الوسم الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي: #
womentum19 #SCWomenInTech
*استعرض الصفحة نزولاً للاطلاع على مقتطفات من تصريحات السيدات مؤسِّسات الشركات الناشئة
**صور عالية الدقة لأعضاء فرق عمل الشركات الناشئة:
الرابط
***الجلسة
1 من سلسلة ومينتام:  مقدمة

نبذة عن وومينتوم
وومينا، المعروفة باسم “womena®” هي شركة إعلامية تزاول أنشطة متعددة الأبعاد، تعمل على تسريع الشركات الناشئة و مؤسساتها من خلال المحتوى الإعلامي المبدع.

ننتج المحتوى الإبداعي الذي يركزعلى مؤسسي الشركات من السيدات والمبدعات وصانعات التغيير. يمثل وومينتوم، وهو مسرع أعمال للشركة، برنامج تسريع أعمال قائم على المرشدين في المرحلة المبكرة من مراحل عمل الشركات الناشئة التي تؤسسها وتديرها المرأة بمنطقة الشرق الأوسط،. يهدف هذا البرنامج إلى زيادة عدد رائدات الأعمال ضمن منظومة الأعمال الإقليمية. يتم توثيق مسرعة الأعمال عن طريق منصة إعلامية وإنتاجها في شكل سلسلة وثائقية عنوانها وومينتوم.أيضاً تضم شركة وومينا شبكة من  سيدات الأعمال ورؤساء الشركات التي نقدم لهن الدعم. وهي تعتبر أكبر شبكة و تتضمن أكبر عدد من رائدات الأعمال والمستثمرات في منطقة الشرق الأوسط.

وتجتمع تلك العناصر معًا لتشكل “womena®” التي تمثل منظومة تمكين الرائدات في مجال التقنية على مستوى إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  استطعنا حتى اليوم جمع استثمارات تقارب 3 مليون درهم إماراتي في صورة تمويل للشركات الناشئة القائمة في إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بينما وصلت برامجنا التعليمية، التي تستهدف زيادة أعداد رائدات الأعمال في المنطقة، إلى ما يربو على 400 طالبة من جميع الجامعات الإماراتية.

مقتطفات من تصريحات مؤسِّسات الشركات الناشئة

مؤسسو شفاء: دعاء عارف (الرئيس التنفيذي) ورشا راضي (مدير العمليات)
“نحن في طور التعلُّم المستمر، ولذا فإن ومينتام تمثل الشريك المثالي خلال هذه المرحلة من رحلتنا بما توفره من إرشاد وتكوين شبكات من العلاقات والمعارف، فضلاً عن يوم الاستعراض الزاخر بالمستثمرين الذين يملؤهم الشغف.”

مؤسسو “Dabchyأماني منصوري (الرئيس التنفيذي) وغازي قطاطة (مدير الإنتاج) وأسامة محجوب (مدير أول التقنيات)
“نفخر بالانضمام إلى ومينتام حيث تعزز الخبرات واتفاقيات المشاركة والتعاون من قدرتنا على التنفيذ وتضمن لنا النمو من خلال الوصول إلى شبكة مترامية الأطراف من المستهلكين وإلى الأسواق الإقليمية. تنمو شركتنا وعلينا التفكير بأسلوب يوصلنا إلى العالمية.”

مؤسسو “FreshSourceفرح عمارة (الرئيس التنفيذي) وعمر عمارة (مدير العمليات)
“نشعر بالحماس لاختيار FreshSource لتصبح عضوًا في فوج ومينتام. منحتنا ومينتام قيمة كبيرة بما يسهم في تطوير شركتنا الناشئة وتحفيزها على النمو.”

مؤسس “Luxury Promiseصابرينا صادق (الرئيس التنفيذي)
تستطيع امرأة واحدة إحداث فارق ولكننا نستطيع معًا أن نغزو القلوب في جميع أنحاء العالم. وهذا هو صلب الفكرة التي تقوم عليها ومينتام: نساء قويات لديهن رؤية لدعم بعضهن بعضًا. وأشعر بالحماس لمشاركتي هذه الرحلة معها.”

مؤسسو “Pas-sport“: ندا زاهر (الرئيس التنفيذي) ويوسف حمود (مدير أول التقنيات) ورامي العريان (مدير العمليات)
“كنت واحدًا من أوائل المتقدمين للمشاركة في دورة ومينتام الأولى ولكن”Pas-sport” كانت في مرحلة مبكرة من نشأتها. لقد اجتهدنا كي ترقى شركتنا “Pas-sport” إلى المكانة الذي ينبغي لها الوصول إليها. ولم يعد هنالك ما نريده أكثر من المشاركة في هذا البرامج بعد أن تعرفنا على سلسلة ومينتام.”

مؤسسو “MakerBrane“: أيسار أريدة (الرئيس التنفيذي) وسابين دو مواسو (مدير العمليات)
“تتمثل رسالتنا في إحداث التنوع في قطاع لعب الأطفال على مستوى العالم. يضم فريق ومينتام أشخاصًا رائعون وأنا على ثقة من أنهم سيقدمون دعمًأ هائلاً لي كامرأة مؤسس.”

مؤسسو “Dimension 14“: ميلدا أكين (الرئيس التنفيذي) و كريس والاس (مدير أول التطوير)
قال أحد الحكماء يومًا: “السفينة بأمان ما دامت على الشاطئ ولكنها لم تُبن لهذا الغرض.” وليس بمقدور “Dimension 14” الانتظار حتى تبحر مع فوج ومينتام 2019.”

مؤسسو “Maj Solution“: ميتشيلا أبو جاويده (الرئيس التنفيذي) وجو حرب (مدير أول التقنيات)
“أشعر وكأن فريق ومينتام مرتبط بي وصاحبني في رحلتني كما يمنحني الالتزام برسالته الأمل والدافع.  إنها بوابة مفتوحة على فرص نفتقر إليها كونها ضرورية كي أحقق النجاح.”

صورة – https://mma.prnewswire.com/media/923814/Womentum_2019_Founder_Photos.jpg